Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم وتكنولوجيا

آثار مدمرة محتملة لتغير المناخ بالشرق الأوسط وشرق المتوسط

صورة تعبيرية

حذر فريق دولي من العلماء من أن تغير المناخ قد يكون له آثار مدمرة على حياة الملايين في شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط حيث ترتفع درجات الحرارة بمعدل أسرع مرتين تقريبا من المعدل العالمي.

وذكر تقرير أعده معهد قبرص أن المنطقة قد تشهد ارتفاعا إجماليا في درجة الحرارة يصل إلى خمس درجات مئوية أو أكثر بحلول نهاية القرن إذا سارت الأمور كالمعتاد.

وأضاف أن هذا الارتفاع في درجة الحرارة يقارب ضعف ما هو متوقع في مناطق أخرى من الكوكب كما تزيد وتيرته عن أي أجزاء مأهولة أخرى من العالم.

وسيتم تقديم التقرير، الذي تم إعداده تحت رعاية معهد ماكس بلانك للكيمياء ومركز أبحاث المناخ والغلاف الجوي التابع لمعهد قبرص، في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) الذي سيعقد في مصر في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال أحد الخبراء إن تضافر ظروف مناخية مثل تراجع هطول الأمطار وارتفاع درجة حرارة الطقس سيسهم في حدوث موجات جفاف شديدة، مما يهدد الأمن المائي والغذائي، مع عدم استعداد العديد من البلدان لارتفاع مستويات سطح البحر.

وقال كاتب التقرير جورج زيتيس الأستاذ في معهد قبرص “هذا (السيناريو) ينطوي على تحديات خطيرة للبنية التحتية الساحلية والزراعة، ويمكن أن يؤدي إلى تملح مستودعات المياه الجوفية الساحلية، بما في ذلك دلتا النيل الكثيفة السكان والزراعات”.

قد يعجبك أيضا

اقتصاد

أعلنت مجموعة زين عن تحقيقها ارباحا صافية بلغت 29 مليون دينار كويتي (نحو 94 مليون دولار أمريكي) بريحية للسهم بلغت 7 فلوس في الربع...

محليات

وصل إلى البلاد عصر اليوم حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان سلطنة عمان الشقيقة والوفد المرافق لجلالته في زيارة دولة. وكان...

محليات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين إن دولة الكويت تعتبر منارة للمساعدات الإنسانية كما أنها شريك مهم ومميز بالنسبة للأمم المتحدة....

دوليات

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو من منصبه. ورشح بوتين النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف لهذا الدور....

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.