Connect with us

Hi, what are you looking for?

دوليات

الأمم المتحدة: نحو 100 شاحنة مساعدات وصلت الى غزة عبر الرصيف الأميركي الموقت

الرصيف الأمريكي في قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة الجمعة أن اقامة الرصيف الأميركي الموقت على ساحل غزة أتاح وصول 97 شاحنة مساعدات إنسانية خلال اسبوع، لافتا الى أن العملية شهدت استقرارا بعد “بدايات صعبة”.

وانهت الولايات المتحدة الاسبوع الفائت إقامة هذا الرصيف بعد إعلان في شأنه اصدره الرئيس جو بايدن في آذار/مارس. والهدف منه هو تعويض القيود التي فرضتها اسرائيل على إيصال المساعدات الى قطاع غزة من طريق البر، بعد سبعة أشهر من الحرب بين اسرائيل وحركة حماس.

وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك الجمعة إنه منذ وصول الشحنة الأولى في 17 ايار/مايو، تسلم برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة والمكلف عملية إفراغ الشحنات التي تصل من قبرص، “97 شاحنة”.

واضاف أنه في اليومين الأولين، استولى سكان على حمولة “عدد معين من الشاحنات” كانت في طريقها الى مستودعات برنامج الأغذية العالمي، مع توضيحه أن الوكالة لم تخسر أي شاحنة.

وكان صرح في وقت سابق هذا الاسبوع أنه خلال نهاية الاسبوع الفائت، اعترض سكان شاحنات كانت تعبر مناطق “لم تتلق أي مساعدة” وحيث يسود خطر الجوع، و”استولوا على ما يستطيعون” مما كانت تحمله.

لكن دوجاريك أكد الجمعة أن “العملية شهدت استقرارا (مذاك)، وسلك برنامج الاغذية العالمي طرقا مختلفة للوصول الى مستودعه في دير البلح”. ومع وصولها الى المستودع، باتت المساعدات في تصرف وكالات الامم المتحدة أو منظمات غير حكومية تمهيدا لتوزيعها.

من جهته، قال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للمنظمة الأممية (اوتشا) في بيان إنه منذ بدأت العمليات العسكرية الاسرائيلية في رفح في السابع من ايار/مايو، “كان دخول المساعدة الى غزة محدودا جدا”.

واضاف المكتب الاممي أنه بين 7 و23 ايار/مايو “دخلت 906 شاحنات فقط تحمل مساعدة إنسانية غزة عبر مجمل نقاط الدخول العاملة، بينها 143 عبر معبر كرم ابو سالم و62 عبر إيريز و604 عبر إيريز الغربي و97 انطلاقا من الرصيف العائم”.

ولا يحصي المكتب وصول شاحنات القطاع الخاص التي تعبر كرم ابو سالم وتحظى باولوية لدى الإسرائيليين، بحسب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

كذلك، لا تحصي المنظمة السلع “التي توضع عند المعبر” من دون توافر الشروط الأمنية واللوجستية الضرورية لتحصل المنظمات الإنسانية عليها، وفق البيان.

قد يعجبك أيضا

دوليات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الاثنين، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ست طائرات مسيرة فوق مناطق بيلجورود وفورونيج وليبيتسك خلال الليل. وقال...

اقتصاد

تحقق شركة “أديداس” الألمانية للأدوات والمستلزمات الرياضية، في الوقت الحالي في مزاعم فساد في الصين، بعد تلقي رسالة من مجهول تكشف عن وجود انتهاكات...

دوليات

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اليوم الاثنين إن الحلف يجري محادثات لنشر المزيد من الأسلحة النووية وإخراجها من المستودعات ووضعها في...

دوليات

أعلن الأردن أن قواته المسلحة نفذت اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصر. وتأتي...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.