Connect with us

Hi, what are you looking for?

دوليات

سوناك يدرس زيادة الضرائب وخفض الإنفاق لإعادة توازن المالية البريطانية

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

يدرس رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير المالية جيريمي هانت زيادة في الضرائب بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني وخفض الإنفاق العام لإعادة التوازن إلى المالية العامة، وفق وسائل إعلام.

في سياق وضع الميزانية التي أرجئ تقديمها إلى 17 تشرين الثاني/نوفمبر، التقى رئيس الوزراء الجديد الذي تولى منصبه هذا الأسبوع مع هانت الخميس، وفق ما أوردت وكالة “بي إيه” مؤكدة معلومات أوردتها شبكة “بي بي سي”.

ورغم هدوء الأسواق قليلا بعد العاصفة التي أحدثتها خطة الموازنة التي وضعتها حكومة ليز تراس وجرى التخلي عنها، فإن “الصورة العامة لا زالت قاتمة” بحسب ما نقلته الوكالة والشبكة عن مصدر في وزارة الخزانة.

وتراوحت قيمة مشروع الموازنة السابق بين 100 و200 مليار جنيه إسترليني، وشملت تخفيضات ضريبية هائلة ودعما ضخما لفواتير الطاقة للأسر.

وكان جيريمي هانت الذي عينته ليز تراس محل كواسي كوارتنغ في محاولة لاستعادة ثقة المستثمرين في السندات البريطانية، قد قرر التخلي عن أغلب التدابير الأساسية الواردة في “الموازنة المصغرة” الكارثية.

تعافى مذاك الجنيه وتراجعت فوائد الاقتراض للحكومة البريطانية، رغم أنها لا تزال أعلى بثلاثة أضعاف مما كانت عليه في نهاية عام 2021.

ويجب على هانت الذي احتفظ بمنصبه في حكومة ريشي سوناك، تقديم خطة موازنة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر تهدف إلى إرساء استقرار طويل الأجل للمالية العامة التي تعرضت لصعوبات جراء وباء كوفيد وارتفاع أسعار الفائدة.

على عكس الحكومات السابقة، لم يتعهد سوناك وهانت الحفاظ على زيادات المعاشات التقاعدية بما يتماشى مع التضخم أو رفع متوسط الأجور، كما تجري مراجعة تعهد بريطانيا زيادة الإنفاق العسكري إلى 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وكان سوناك نفسه، وهو مصرفي ووزير مالية سابق، قد حذر خلال الصيف من التداعيات السلبية لخطة تراس.

وحذّر رئيس الوزراء الجديد البالغ 42 عاما الثلاثاء أنه من الضروري اتخاذ “قرارات صعبة” من أجل “إصلاح أخطاء” سلفه، وهو ما يعدّ إشارة للعودة إلى التقشف.

قد يعجبك أيضا

دوليات

دعا نحو 600 خبير قانوني بريطانيين الى تعليق مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بسبب انتهاك القانون الدولي و”خطر جدي بحصول إبادة جماعية” يزيد الضغط على...

دوليات

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة منحها “الوقت والمساحة والخصوصية” ريثما تستكمل علاجها. وأكدت كايت...

دوليات

تعتزم الحكومة البريطانية إطلاق تحقيق متعمق في بيع المجموعة المالكة لصحيفة “ذي تليجراف” المحافظة لصندوق أميركي-إماراتي، حرصاً منها على حرية التعبير، على ما أعلنت...

دوليات

أصبحت حماة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عضوا في البرلمان الهندي الجمعة تقديرا لعملها في الفرع الخيري لمجموعة التكنولوجيا العالمية العملاقة إنفوسيس التي شارك...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.