Connect with us

Hi, what are you looking for?

دوليات

إعلان الطوارئ في نيويورك بسبب جدري القرود

صورة أرشيفية

أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول حالة الطوارئ في الولاية بسبب استمرار انتشار مرض جدري القرود.
وكتبت هوكول على تويتر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة “أعلن حالة طوارئ لمواجهة الكوارث لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي جدري القرود “.
وأضافت أن أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة موجودة في نيويورك.
وسجلت نيويورك حتى 29 يوليو (تموز) ما مجموعه 1383 إصابة مؤكدة بجدري القرود، وفقا للموقع الإلكتروني لإدارة الصحة في الولاية.

إلى ذلك قالت وزارة الصحة الإسبانية، إن مدريد أبلغت الجمعة 29 يوليو (تموز) عن أول حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود في أوروبا وتعد الثانية خارج أفريقيا منذ تفشي المرض.

وكانت البرازيل قد أبلغت في وقت سابق من الجمعة عن أول حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود خارج القارة الأفريقية خلال موجة التفشي الحالية.

وقالت وزارة الصحة الإسبانية في أحدث تقرير لها إنه تم تأكيد 4298 حالة إصابة بالفيروس في البلاد. وأضافت أنه من بين 3750 مريضاً لديها معلومات عنهم نُقل 120 إلى المستشفى، أي ما يمثل 3.2 في المئة وتوفي شخص واحد ولم تقدم الوزارة مزيداً من التفاصيل.

تضاؤل فرص وقف الانتشار

وقال علماء يقدمون المشورة لمنظمة الصحة العالمية في شأن مرض جدري القرود إن فرصة وقف انتشار المرض تتضاءل مع زيادة عدد الحالات إلى مثليه كل أسبوعين مما يثير مخاوف من أن وصول الانتشار لذروته قد يستغرق أشهراً.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن يصل عدد الإصابات إلى ما يزيد على 27 ألفاً بحلول الثاني من أغسطس (آب) في 88 دولة، ارتفاعاً من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء.

وقال علماء من مختلف أرجاء العالم لـ”رويترز” إن إعداد توقعات لما بعد هذه الفترة أكثر تعقيداً. وأضافوا أن من المتوقع أن يستمر انتشار العدوى لأشهر عدة وربما لفترة أطول.

واجتمعت اللجنة الأسبوع الماضي لتحديد ما إذا كان التفشي يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة، وصوت غالبية الأعضاء ضد الخطوة لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أعلن حال الطوارئ على أي حال في خطوة غير مسبوقة.

وقال خبراء الصحة إن الإجراءات المترتبة على هذا الإعلان يجب أن تكون عاجلة بما في ذلك زيادة التطعيمات والفحوص وعزل المصابين ورصد المخالطين.

وكان العالم يتجاهل وجود المرض في أجزاء من أفريقيا بدرجة كبيرة على مدى عقود، لكن حالات الإصابة بدأت في الظهور في مايو (أيار) خارج الدول التي يتوطن فيها.

وخارج أفريقيا ينتشر المرض أساساً بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال.

ويقول الخبراء إن الانتشار الراهن قد يؤدي إلى تحورات في الفيروس تجعله أكثر فاعلية في التفشي بين البشر.

قد يعجبك أيضا

دوليات

أعلنت السلطات الموالية لروسيا في منطقتي لوغانسك وخيرسون الأوكرانيتين الأربعاء أنها طلبت من الرئيس فلاديمير بوتين ضمهما إلى روسيا غداة عمليات تصويت على الضم...

دوليات

حذر الاتحاد الأوروبي الأربعاء من أي هجوم على منشآت الطاقة التابعة له في بيان صادر عن مسؤول العلاقات الخارجية فيه جوزيف بوريل. وأكد بوريل...

رياضة

انطلقت اليوم الثلاثاء منافسات بطولة كأس آسيا لكرة قدم الصالات بحضور وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري وتستمر حتى ال8 من...

دوليات

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء أن الشراكة بين بلاده والهند واحدة من أكثر الشراكات أهمية في العالم. وقال بلينكن خلال مؤتمر...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.