Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم وتكنولوجيا

“آبل” تفرض قيوداَ على تشارك الملفات عبر هواتفها في الصين

صورة أرشيفية

فرضت “آبل” قيوداً على أجهزة “آي فون” المباعة في الصين تتعلق بمشاركة الملفات بين الأجهزة، وهي وظيفة يمكن استخدامها للتحايل على الرقابة ونشر معلومات تعتبرها السلطات معادية لها.

وتتيح وظيفة “إيردروب” في هواتف “آي فون” تشارك الملفات بصورة غير محدودة مع جهاز “آبل” قريب، مع جميع أنواع المحتويات بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو.

منذ الأربعاء، أدى تحديث على هواتف المجموعة الأميركية المباعة في الصين إلى إلغاء تنشيط هذه الوظيفة تلقائياً بعد 10 دقائق.

ويقلل هذا التقييد بشكل كبير من احتمالية تلقي الملفات بشكل غير متوقع من جانب أشخاص غرباء عن المستخدمين.

وكان يمكن استخدام وظيفة “إيردروب” لنقل رسائل تُعتبر حساسة بعيداً من الرقابة.

واستُخدمت هذه الخاصية على وجه الخصوص في أماكن عامة لبث شعارات تنتقد الحزب الشيوعي الحاكم، بعد مظاهرة نادرة في بكين الشهر الماضي.

وقد عُلقت بعد ذلك لافتات معادية للرئيس شي جينبينغ، لفترة وجيزة على جسر في العاصمة قبيل مؤتمر للحزب الشيوعي.

وقد كانت بادرة التحدي هذه مفاجئة في مدينة محكومة بقبضة حديدية من قوات الأمن ومجهزة بعدد لا يحصى من كاميرات المراقبة.

ولم تردّ شركة “آبل” على الفور على طلب توضيح من وكالة فرانس برس.

ولا يبدو أن منتجات العلامة التجارية المباعة خارج الصين تتأثر بهذه القيود على آخر تحديث لنظام التشغيل iOS 16.1.1.

ورحب بعض مستخدمي الإنترنت الخميس على شبكة “ويبو” الاجتماعية الصينية بهذا الإجراء معتبرين أنه يهدف إلى “الحد بشكل كبير” من “مضايقات” الغرباء.

في المقابل، سخر آخرون من الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”. وسأل مستخدم في هذا الإطار “هل تيم كوك عضو في الحزب الشيوعي؟”

وتفرض السلطات الصينية رقابة مشددة على الإنترنت في البلاد، إذ تحذف الجهات الرقابية أي محتوى يصور سياسة الدولة بشكل سيئ أو من شأنه التسبب في اضطرابات.

كما أن الكثير من المواقع الإعلامية الأجنبية غير متوفرة من دون استخدام برامج تحايل من نوع “في بي ان” (الشبكات الخاصة الافتراضية).

في عام 2017، تعرضت المجموعة العملاقة الأميركية لانتقادات شديدة بسبب إزالتها برمجيات “في بي ان” من متجر التطبيقات الخاص بها في الصين، بناءً على طلب السلطات.

قد يعجبك أيضا

رياضة

قدمت البرازيل المرشحة للفوز بكأس العالم لكرة القدم عرضا أسعد الجماهير وأنزل الرعب في المنافسين المحتملين اليوم الاثنين لتسحق كوريا الجنوبية 4-1 بفضل أربعة...

محليات

كثفت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الإثنين من تواجد دورياتها الأمنية على مختلف الطرق بغية ضبط الحالة المرورية ذلك في ضوء تقلبات الطقس والحالة المطرية...

دوليات

قالت أوكرانيا إن روسيا دمرت منازل في جنوب شرق البلاد وتسببت في انقطاع الكهرباء في أماكن عديدة بشنها وابلا جديدا من الهجمات الصاروخية اليوم...

دوليات

قام رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإثنين بزيارته الأولى إلى قطر، منذ نهاية المقاطعة التي استمرت قرابة أربع سنوات للإمارة الخليجية...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.