Connect with us

Hi, what are you looking for?

رياضة

دوري أبطال أوروبا: ثنائية ميسي ومبابي ترسل باريس إلى ثمن النهائي وتشيلسي يحسم بطاقته ويوفنتوس يودع المسابقة

ميسي ومبابي

حجزت أندية باريس سان جرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي وتشلسي الإنكليزي وبوروسيا دورتموند الألماني بطاقاتها الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا قبل جولة على نهاية دور المجموعات في سيناريو متوقع الى حد كبير، فيما ودع يوفنتوس الإيطالي المسابقة بعد خسارته الثلاثاء في لشبونة.

وحُسِمَت بطاقتا المجموعة الثامنة لسان جرمان وبنفيكا بعد فوز كاسح للأول على ضيفه مكابي حيفا الإسرائيلي 7-2 ومثير للثاني على يوفنتوس 4-3 بعدما كان متقدماً 4-1.

وبعد تعادلين على التوالي مع بنفيكا بنتيجة واحدة 1-1، حسم سان جرمان تأهله من خلال الفوز على ضيفه مكابي حيفا بفضل نجومه الثلاثة الأرجنتيني ليونيل ميسي (19 و45) وكيليان مبابي (32 و64) والبرازيلي نيمار (35) وشون غولدبرغ (67 خطأ في مرمى فريقه) والإسباني البديل كارلوس سولير (84)، مقابل هدفين للسنغالي عبدولاي سيك (38 و51).

وقال مدافع بطل فرنسا البرازيلي ماركينيوس “عندما نلعب جميعًا سويًا، بهذه البساطة، هذا شيء من الرائع مشاهدته. قدمنا مباراة مذهلة”.

وبقي سان جرمان متصدراً بـ11 نقطة وبفارق الأهداف المسجلة أمام بنفيكا نتيجة تعادلهما في المواجهتين المباشرتين بينهما، وبالتالي ضمن بطاقته إلى ثمن النهائي قبل حلوله ضيفاً في تورينو خلال الجولة الختامية التي تجمع بنفيكا بمضيفه مكابي الذي سيصارع يوفنتوس على بطاقة الانتقال الى “يوروبا ليغ”.

وفي لشبونة، جدد بنفيكا تفوقه على يوفنتوس الذي خسر ذهاباً في معقله 1-2، ثم سقط مجدداً في البرتغال 3-4 في لقاء أنهى شوطه الأول متخلفاً بثلاثة أهداف لأنتونيو سيلفا (17) وجواو ماريو من ركلة جزاء (28)، ورافا سيلفا (35)، مقابل هدف للصربي دوشان فلاهوفيتش ألغي بدايةً قبل أن يحتسب بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد (21).

وهي المرة الأولى التي تهتز فيها شباك يوفنتوس بثلاثة أهداف في الشوط الأول من مباراة في دوري الأبطال، ثم تعقدت الأمور كثيراً بتلقيه الهدف الرابع في مستهل الشوط الثاني بهدف ثانٍ لرافا سيلفا (51)، قبل أن يقلص البديل البولندي أركاديوش ميليك الأضرار في الدقيقة 77، ثم الأميركي ويستون ماكيني (79).

تأهل تشلسي وأفضلية لميلان

وفي المجموعة الخامسة، عاد تشلسي من النمسا ببطاقة تأهله بفوزه على سالزبورغ 2-1، فيما بات مصير ميلان الإيطالي بين يديه بعد فوزه على مضيفه دينامو زغرب الكرواتي 4-صفر.

وضمن النادي اللندني أيضاً صدارته للمجموعة نتيجة خسارة دينامو زغرب برباعية نظيفة عبر ماتيو غابيا (39) والبرتغالي رافايل لياو (50) والفرنسي أوليفييه جيرو (59 من ركلة جزاء) وروبرت ليوبيشيتش (69 خطأ في مرمى فريقه)، ما جعل بطل “سيري أ” ثانياً بفارق نقطة أمام سالزبورغ قبل استضافته الأخير في الجولة الختامية.

وخلافاً لمباراة الذهاب التي اكتفى فيها بطل المسابقة مرتين بالتعادل 1-1، قدم تشلسي أداءً جيداً واستحق الفوز تماماً بفضل هدفين رائعين للكرواتي ماتيو كوفاشيتش (23) والألماني كاي هافيرتس (64)، فيما كان هدف أصحاب الأرض من نصيب جونيور أدامو (49).

وكان هدف كوفاشيتش الخامس فقط له في 197 مباراة خاضها بقميص النادي اللندني.

وكان الكرواتي المولود في النمسا سعيداً جداً بالمساهمة في فوز فريقه، قائلاً لشبكة “بي تي” البريطانية “من الجميل أن أسجل في المكان الذي ولدت فيه. عائلتي كانت هنا وكذلك أصدقائي… من المهم جداً أن نحسم تأهلنا وسنركز الآن على مباراتنا التالية (في الدوري الممتاز)”.

وتابع “أنا لا أسجل الكثير من الأهداف لكن هذا الهدف كان جميلاً. أنا أردد دائماً أن فوز الفريق هو الأهم بغض النظر عن هوية المسجل”.

دورتموند يلحق بسيتي

وفي المجموعة الخامسة، لحق بوروسيا دورتموند بضيفه مانشستر سيتي الانكليزي بعد تعادلهما سلبًا في نتيجة سمحت للأخير بحسم الصدارة، فيما انتقل إشبيلية الإسباني لإكمال مشواره القاري في “يوروبا ليغ” بعد فوزه الكبير على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي 3-صفر.

وكان الحدث المرتقب في المباراة عودة النروجي إرلينغ هالاند الى ملعب “سيغنال إيدونا بارك” الذي أطلقه الى العالمية وانتقل هذا الصيف الى مانشستر سيتي الذي يقدم معه مستويات خارقة مع 22 هدفًا في 16 مباراة في جميع المسابقات (مع مواجهة الثلاثاء).

وكانت المباراة الاولى بين الفريقين انتهت بفوز سيتي 2-1 في مباراة سجل خلالها هالاند هدف الفوز في الدقيقة 84.

وكاد أن يكون الفوز مجدداً من حليف سيتي لو لم يهدر الجزائري رياض محرز ركلة جزاء في الشوط الثاني من اللقاء الذي أراح فيه مدربه الإسباني بيب غوارديولا البعض من لاعبيه، أبرزهم صانع الالعاب البلجيكي كيفن دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا.

ورغم استحواذ سيتي على الكرة بنسبة أكبر، إلا أنه لم يسدد بين الخشبات الثلاث في الشوط الاول حيث نجح أصحاب الارض في محاصرة هالاند ولكنهم أهدروا عدة فرص أتيحت لهم.

وبعد الاستراحة، سحب غوارديولا هالاند والبرتغالي جواو كانسيلو ودفع بسيلفا والمدافع السويسري مانويل أكانجي، وتحصل محرز على ركلة الجزاء بنفسه إثر عرقلة من إيمري تشان، إلا أن الحارس السويسري غريغور كوبيل تصدى لمحاولته (58).

وردًا على استبدال هالاند، قال غوارديولا “عانى هالاند قليلا من الحمى قبل المباراة، جواو أيضًا. تعرض لضربة صغيرة في قدمه. كانا متعبين، لذا قمنا بالتغييرات”.

هزيمة أولى لريال

وفي المجموعة السادسة، أسقط لايبزيغ الألماني ضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 3-2، معززًا آماله ببلوغ الدور ثمن النهائي.

ورفع لايبزيغ رصيده الى 9 نقاط بفارق نقطة عن النادي الملكي الذي ضمن تأهله في الجولة السابقة، ومتقدمًا بثلاث نقاط عن شاختار دانييتسك الاوكراني المتعادل 1-1 مع مضيفه سلتيك الاسكتلندي (نقطتان).

وسيكفي لايبزيغ التعادل في الجولة الاخيرة ضد شاختار للتأهل، علمًا أنه في حال خسارته وتساويهما في النقاط، ستكون البطاقة من نصيب الفريق الاوكراني بفضل المواجهتين المباشرتين بعد أن فاز شاختار 4-1 في ألمانيا في الجولة الاولى.

وسجل الكرواتي جوسكو غفارديول (13)، الفرنسي كريستوفر نكونكو (18) والبديل تيمو فيرنر (81) أهداف لايبزيغ، فيما أحرز هدفي الضيوف البرازيليان فينيسيوس جونيور (44) ورودريغو (90+4 من ركلة جزاء).

وهذه الخسارة الاولى لريال مدريد هذا الموسم في جميع المسابقات، متأثراً بغياب هدافه الفرنسي كريم بنزيمة والأوروغوياني فيديريكو فالفيردي والكرواتي المخضرم لوكا مودريتش.

قد يعجبك أيضا

دوليات

قبض على مواطنَين ألمانيَين-روسيَين في بافاريا للاشتباه في تجسسهما لصالح روسيا والتخطيط لأعمال تخريبية لتقويض الدعم العسكري لأوكرانيا، وفق ما أعلن مدّعون فدراليون الخميس....

دوليات

نصح مطار دبي الدولي المسافرين بعدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى بسبب الظروف الجوية التي تشهدها دولة الإمارات، في حين علقت...

اقتصاد

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 77 سنتا ليبلغ 90.89 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 90.12 دولار في تداولات يوم أمس الأول...

اقتصاد

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 86 سنتا ليبلغ 90.12 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الإثنين مقابل 90.98 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.