Connect with us

Hi, what are you looking for?

اقتصاد

وزير الطاقة الروسي: لن نبيع نفطنا وفقا للسعر المحدد من قبل الغرب

نائب رئيس الحكومة ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك

أكد نائب رئيس الحكومة ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم الأحد أن بلاده ترفض بيع النفط وفقا للسعر الذي حدده الغرب “حتى ولو اضطرت إلى خفض الانتاج”.

وأوضح نوفاك في حديث أدلى به للتلفزيون الروسي ان روسيا ستبيع نفطها الى الدول التي تعمل وفقا لآلية السوق الحرة مشيرا الى ان “الموقف الروسي بهذا الشأن ثابت ولم يتغير”.

واعتبر نوفاك أن قرار الدول الغربية فرض سقف لأسعار النفط الروسي “مناف للقواعد المعمول بها في الأسواق العالمية وللأعراف التي اقرتها منظمة التجارة العالمية نفسها”.

واشار الى ان الحكومة الروسية بصدد إعداد قواعد لحظر تصدير النفط الروسي الى الدول التي ستلتزم بقرار الغرب.

وحذر من “ان القرار الغربي بفرض سقف لأسعار النفط الروسي من شأنه ان يؤدي الى اثارة عدم استقرار في الاسواق العالمية”.

ولفت نوفاك الى ان الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) والدول المنتجة خارجها ستعقد اجتماعا في بداية فبراير المقبل لمناقشة اوضاع أسواق الطاقة مشيرا في الوقت نفسه الى ان هذه الدول “يمكن ان تعقد اجتماعا استثنائيا في اي وقت اذا اقتضت الضرورة”.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واستراليا والدول السبع الصناعية الكبرى (جي 7) وافقت على تحديد سعر النفط الروسي ب60 دولارا للبرميل الواحد وبررت قرارها بالرغبة في تقليص العائدات التي تمول العملية العسكرية الخاصة الروسية في اوكرانيا.

وهددت الدول الغربية بأنها ستطلب من شركاتها عدم تقديم اي خدمات لوجستية للبواخر التي تنقل النفط الروسي بحرا الى الدول المستهلكة في حال تجاوز سعر النفط 60 دولارا للبرميل الواحد.

ومن المقرر ان يبدأ العمل بهذا النظام غدا الاثنين ويطبق بحق الدول التي تستورد النفط الروسي عن طريق البحر.

وتعتبر الصين والهند اللتان لم تؤيدا هذا القرار من أكبر مستوردي منتجات الطاقة الروسية.

قد يعجبك أيضا

رياضة

حقق برشلونة انتصاره الرابع على التوالي بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بفوزه 2-1 على مضيفه ريال بيتيس في مباراة مؤجلة ليعزز تصدره للمسابقة...

رياضة

سيلاقي مانشستر يونايتد نادي نيوكاسل يونايتد على ملعب ويمبلي في 26 شباط/فبراير بنهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة بكرة القدم، بعد تجديد فوزه على...

اقتصاد

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخفض معدل الفائدة الأساسية لدعم الاقتصاد قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في وقت لاحق العام الجاري، حسبما أفادت وكالة...

دوليات

أكدت السلطات المحلية في العاصمة الأمريكية واشنطن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بثلاثة حوادث إطلاق نار نفذها شخص واحد اليوم الأربعاء في محطة مترو...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.